منتديات عزوز نت

أهلاً بكم أعزائي الزوار في منتديات عزوز نت

هذه النافذة تقول أنك لم تقم بالتسجيل

إذا أردت التسجيل فقم بالضغط على أيقونة التسجيل بالأعلى

وإذا كنت عضو في منتدانا فحياك الله
منتديات عزوز نت

    طرق صيد الطيور قديماً

    شاطر
    avatar
    أبو سالم المالكي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المشاركات : 66
    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    تاريخ الميلاد : 25/05/1992
    الموقع : جدة أم الرخاء والشدة
    العمل/الترفيه : عسكري في القوات الجوية الملكية السعودية
    المزاج : رائق على طووووووول

    طرق صيد الطيور قديماً

    مُساهمة من طرف أبو سالم المالكي في 12/25/2010, 5:17 am




    طرق صيد الطيور قديماً والتي لازال البعض يقوم بها حتى الان
    حبال ( صيد الطيور )
    ===========
    لفظة الحبال تعني عندنا صيد الطيور بالفخاخ والصلاليب ، ونطلق على الذي يصيد الطيور ( حبال ) بفتح الحاء وتشديد الباء والجمع ( حبالة ) .
    الحبال له ذكره واسمه عند الاولاد جميعاً لا بل يشاركهم الكبار ايضاً ، وموسم الحبال فصل الربيع في الكويت لمدة ثلاثة شهور فقط وهي ( مارس - ابريل - مايو ) وفي اخر فصل الربيع تكثر الطيور بكثرة فائقة لا سيما بعدما يصل طائر جارح سغير اسمه ( الرماني ) وترى الحبالة يترقبون وصوله للكويت واذا وصل الرماني في اول شهر مايو تكثر الطيور ويقولون ( طاح الرماني ) وهذا شيء معروف ، واول طائر من طيور الربيع يصل الكويت هو ( القحافي ) وهو جارح صغير من فصيلة الرماني ويصل الكويت في اخر شهر فبراير ويظل الى اخر الربيع وهو طائر جميل المنظر ومن الطيور الاوائل ايضاً ( الحمامي ) ملك طيور الربيع والذي يسميه العرب قديماً ( الصرد ) واخر طير من طيور الربيع يصل الكويت اسمه ( الذبابي ) وهو طير ذكي جداً كالزرزور .
    الفخ :
    ===
    طريقة الفخ ومعروفة وجمعها فخاخ والفخ انواع الكبيرة والصغيرة والخشب والحديد والمربعة والمستديرة وهناك فخ صغيرة جداً يسمونها ( فخ نعال ) وهي تعمل من الحديدة التي توضع اسفال النعال لوقايتها من التآكل ومن انواع الفخاخ الحديد نوع يسمى ( امجتب ) ونوع يسمى ( عيون الحمام ) كما ان هناك فخ تعمل من قرون الحيوان تسمى ( قرن ) او ( وعل ) .
    الصلابة :
    =====
    وهي عبارة عن عودين من شجر الرمان وهو المفضل لعملها وطولهما نحو متر أو أقل يربطان من اسفلهما بواسطة حبل ومن اعلى يكون لاحد العمودين ثقب صغير وبداخله خيط طوله نحو قدم او اقل ومن ثم يلوى الحبال العودين حتى يربطهما بالخيط ويكون الحبل لهما بمثابة الزنبرك وفي العود الذي يلي اليد اليمنى عود صغير يسمى ( المد ) طوله نحو شبر ومشتق اسم الصلابة من الصلب .
    تمتاز الصلابة بثلاث ميزات وهي انها تصيد بدون ( زندة ) على عكس الفخ وتصيد كل طائر عليها وان كان كبيراً واحياناً تصيد ( العقعق ) وغيره وانها لا تقتل الصيد كالفخ انما تكسر رجله .
    السالية:
    =====
    وتعني الشبك الذي تصطاد به الطيور وذلك بوضع الشبك على شجرة السدر او العوسج ويغطي الشبك نصف الشجرة ، والسالية تصيد جميع الطيور الكبيرة والصغيرة وليس هناك تعب في الصيد كما هو الحال في الفخ والصلابة ، عملية صيد الطيور بالسالية هو ان يكش الصياد الطيور نحو الشجرة بالسعف او يرميها بالرمال حتى تضرب الطيور بالشبك تريد الخروج منه فتعلق به .
    النباطة :
    =====
    وجمعها نبابيط وهي عبارة عن خشبة صغيرة تكون من اعلى محفورة على شكل نصف دائرة عميقة ولها رأسان على سمك الاصبع في هذين الرأسين سيران من المطاط طولهما نحو قدم او اكثر ، يضع الصياد او الحبال الحصاة بالجلدة ومن ثم يجعل الطير المراد رمية بالحصاة بداخل الفتحة ثم يصوب ، هناك اشخاص مشهورون الصيد بالنباطة ويسمونهم ( نقوشية ) واحسن انواع النباطة المصنوعة من خشب ( السيسم ) وهذه قيمتها كانت عالية بالسابق تصل الى روبتين .
    المشرع :
    =====
    عبارة عن شبك صغير يوضع بطريقة فنية على حوض من الماء وفي الشبك خيط متصل به يمتد الى مسافة بعيدة ويكون الصياد مختبئاً حتى لا تراه الطيور .
    في اخر فصل الربيع عندما يبدأ الحر تحتاج الطيور الى الماء وعندما تجد حوض المشرع مملوء بالماء تحط عنده لتشرب منه وعندما تتجمع بداخله يجر الصياد الخيط فيقع الشبك عليها وهي حيه سليمه ويصطادون بهذه الطريقة طيور كثيرة خاصه الصعو والبصو .
    المعضاة :
    ======
    خاصة لصيد نوع واحد من الطيور البحرية فقط وهو طائر ( الجنة ) وتوضع المعضاة في البحر ، تعمل المعضاة من خيط طوله نحو ثلاثة امتار او اكثر وفي نهايته ميدار صغير وتوضع في الميدار قطعة صغيرة من رئة الذبيحة او قطعة من السمك ويربط الخيط بحجارة ثقيلة وعندما يحوم طائر الجن ويبصر الطعم ينقض عليه فينشب الميدار بحلقه وكان هذا الطير يربى في البيوت قديماً.

    وشكراً ومعليش على الإطاله




    <<الـــتـــــــوقــــــــيــــــــــع>>

     

    avatar
    سمير الفلوجي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المشاركات : 2
    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 18/08/2011
    تاريخ الميلاد : 21/07/1993
    الموقع : صداقة
    العمل/الترفيه : ترفية

    رد: طرق صيد الطيور قديماً

    مُساهمة من طرف سمير الفلوجي في 11/11/2011, 3:23 pm

    سلام عليكم انا هوايتي الصيد بس قليل اصيد طيور حاب اتعلم طرق صيد ارجو رد مع تقدير الفلوجي07807643225
    avatar
    سمير الفلوجي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المشاركات : 2
    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 18/08/2011
    تاريخ الميلاد : 21/07/1993
    الموقع : صداقة
    العمل/الترفيه : ترفية

    رد: طرق صيد الطيور قديماً

    مُساهمة من طرف سمير الفلوجي في 11/11/2011, 3:28 pm

    سلام عليكم اشكر هاذا المنتدا الرائع بس حاب اتعلم طرق الصيد جديدة لان انا هوايتي الصيد ارجو رد مع تقدير الفلوجي 07807643225;) I love you I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو 12/18/2017, 7:18 am